الاثنين، 9 مارس 2009

وأخيرا أقبل الصيف ، كل صيف وانتوا بخير :)

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم جميعا ؟؟

شلون الطلبة والطالبات مع اختباراتهم ؟؟ وشلون المدرسات واهم يصححون الامتحانات ؟؟ قاعدين يعانون مثلي

أتمنى أنه هالفترة اللي اهي فترة الامتحانات تعدي على خير على جميع طلبتنا الشطار ..

وأخيرا أقبل الصيف . درجة الحرارة الحين وانا ياية من الدوام 40 درجة مئوية يا ربي ترحمنا برحمتك .

وعشان جذيه حبيت أكتب هالموضوع متزامنا مع الموسم أحب أقدم فيه بعض النصائح الثمينة لي ولكم . ويا ليت تقبلونها مني

* في البداية دعونا نحرص جميعا على أن نحمد الله سبحانه وتعالى ونشكره لأن بلغنا اتمام هذا الفصل الدراسي بما فيه من صعوبات وعثرات وامتحانات . فالحمد لله الذي أعاننا على اتمامه ووفقنا لأن نفرح بهذا الانجاز .

* إنه موسم جديد ، وتغير المواسم يسهم في كسر الروتين ، ويحث النفس على التجديد . ويطرد الملل . فأينما ذهبنا نجد تنزيلات موسم الصيف وعروض ونجد الناس يخططون لعطلتهم واجازتهم فهذا شعور جميل .

* الإجازة تعني الفراغ . وتعني الراحة من الأعباء التي كانت تثقل كاهلنا . والفراغ بحد ذاته نعمة يغبط عليها الإنسان ، يقول صلوات ربي وسلامه عليه : ( نعمتان مغبون عليها كثير من الناس الصحة والفراغ ) .

* فلنحرص جميعنا أشد الحرص على حسن استغلال هذا الفراغ ، فهناك الكثير من الدورات والأندية الصيفية المفيدة التي تقام . كما أن هناك دورات تقام لختم القرآن الكريم وهي دورات مكثفة منها ما يقام في مكة والمدينة وغيرها من الدول المباركة . تقوم على أساس حفظ جزءا كاملا في اليوم وبشكل مكثف . وأعظم استغلال للفراغ هو استغلاله بختم القرآن .

* كثير من الأسر تحرص على السفر في موسم الصيف فأنا أدعو كل من ينوي ذلك أن يتأدب بآداب السفر وأن يتجنب مواطن المنكرات وأن لا يجاري الفسقة بفسقهم . وأن يبتعد عما نهى الله عنه . ويحرص أن يكون سفيرا للإسلام . يمثله ويرفع شعاره أينما حل وارتحل .

* في أثناء العام الدراسي لابد أن يكون لكل منا العديد من المشاريع المؤجلة . إذا الإجازة الصيفية هي خير وقت لتنفيذ تلك المشاريع المؤجلة .

* فلنحرص جميعا أن يكون لنا إنجازا نبتدأ به في بداية العطلة ونحتفل بإتمامه في نهايتها .

* لنتعلم أن نسجل لنا خطة تنظم لنا أعمالنا حتى نستغل أوقاتنا بالنافع والمفيد . والخطة تفيد في أن تعلمنا النظام وتساعد في ترتيب الأفكار .

* النفس لابد أن تمل وتكل وهي تحتاج للترويح والتسلية . فلا مانع أبدا من أن نروح أنفسنا بالمباحات وأن نسليها طالما كان ذلك في حدود المباح وليس على حساب الطاعات .

* لنحمد الله تبارك وتعالى بأن وفر لنا سبل ما يعيينا على تحمل حرارة الجو . فكوننا في بيوت مكيفة باردة . والماء البارد متوافر بكثرة ولله الحمد . وعندنا من وسائل المواصلات ما يجنبا من السير تحت الشمس الحارقة . كل هذا نعمة من الله سبحانه وتعالى . انظروا معي إلى أولئك الذين يضطرون للعمل تحت الشمس . وليس لهم مأوى . فالتفكير في ذلك الأمر يشعرنا بالخجل من الله الرزاق المنان . فاللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك .

* أن نتقي الله عز وجل جميعا في ملبسنا . ففي وقت الصيف نرى بعض الفتيات المسلمات هداهن الله يتبرجن في ملابسهن ويلبسن القصير وغير الساتر بدعوى أن الجو حار . فهذا مخالف لأوامر الله عز وجل . ولنتذكر أن نار جهنم أشد حرا .

* تجنبوا جميعا التعرض المباشر لأشعة الشمس فإنه خطر جدا وقد يتسبب في حصول ضربة الشمس .

* الحرص على الإكثار من السوائل وخصوصا الماء . فجسم الإنسان في هذا الوقت يفقد الكثير من السوائل . فمن الضروري جدا الإكثار من شرب الماء .

* الحرص على وضع كريم واقي من الشمس عند الخروج من المنزل لألا تتعرض البشرة للحروق .

* في فترة الصيف يصبح من الجميل جدا الذهاب إلى البحر للاستجمام والتبرد وهنا أنصحكم جميعا بتوخي الحذر خصوصا الأطفال الصغار فلابد من مراقبتهم جميعا وعدم تركهم من دون مراقبة .

تلك كانت مجموعة من النصائح التي تحضرني الآن . نفعنا الله بها جميعا .

أتمنى أن أجد منكم قبولا لموضوعي المتواضع هذا . ولا مانع ابدا من نشر الموضوع في أي منتدى أو إعادة إرساله بالايميل لمن تحبون بشرط أن ينسب لصاحبة الموضوع لكي تعم الفائدة .

وكل صيف وأنتم بخير

أختكم المحبة لكم دائما : شيخة العرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق