الاثنين، 9 مارس 2009

طفلة أقوى من راشدة !! كيف ولماذا ومتى ؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم


فكرة غريبة طرأت على بالي … ولكن غرابتها لا تمنع من أن تكون صحيحة … أو ربما فيها شيء من الصحة !!!
.

بعد أن أدرت هذه الفكرة في رأسي وناقشتها في عقلي وقلبتها في مخي قلت لنفسي لم لا أقيدها بالكتابة ؟!! ثم قلت لنفسي لم لا أدع غيري يشاركني بالتعقيب عليها ؟!! ثم قلت لنفسي : لم لا أكتبها كموضوع جديد في منتداي المفضل ؟!!

عندما كنت محبطة من نفسي ومتضايقة من تقصيري في الكثير من الأعمال التي ينبغي علي إنجازها جاءتني الفكرة :

وجدت أنني عندما كنت طفلة صغيرة ضعيفة كنت أقوى بكثير مني في وقتي هذا !!!

قد تقولون ما هذا الغباء !! أو ربما تقولون : ما هذه المقارنة السخيفة !! أو على الأقل تقولون : ما هذه الفكرة التي جعلتِ لها كل هذا الإهتمام !!

لا بأس دعوني أشرح …

عندما كنت طفلة صغيرة تعلمت في حياتي أشياء كثيرة لو أجلتها لكي أتعلمها وأنا كبيرة لما تعلمتها أو على الأفل لما كنت سوف أتعلمها بنفس المهارة التي اكتسبتها في ذلك الوقت .

ماذا تعلمت ؟؟ أقول : تعلمت الكثير …

تعلمت أن أمشي بلا خوف وأخطو خطواتي الأولى بشجاعة وإقدام . وأسير على هذه الأرض من دون أن أقلق أو أخاف .

ولو أنني تعلمت المشي الآن ؛ لكنت قد خفت من أن أقع فأتأذى . أو أن أحاول فأسقط ، أو أن أسقط فيضحك علي الأخرون . لو تعلمت المشي الآن لجعلت حاجز الخوف أمامي ولما كنت قد مشيت أبدا …

تعلمت وأنا طفلة أن أقرأ وأكتب . وأنا أؤكد لكم أنها أصعب عملية يتعلمها الفرد . لأنه اذا اتقتنها فعندئذ سوف يستطيع أن يتعلم باقي العلوم من بعدها .
لو كنت في طفولتي كما أنا الآن لفقدت الأمل في أن أقرأ تلك الكتب الكبيرة المعقدة المليئة بالمصطلحات الصعبة والتراكيب المتقنة . لفقدت الأمل في أن أتعلم كما تعلم غيري . ولكنني تعلمت وبدأت مع نفسي منذ الصفر وحققت نجاحات كثيرة في الإعراب والإملاء والقراءة . بل عشقت القراءة بمجرد ما تعلمتها وكنت أقرأ كل شيء يمر علي وأنا طفلة صغيرة …

اكتسبت وأنا طفلة أبلغ فقط العامان من عمري كما هائلا من المعلومات والأسماء والمصطلحات يفوق الكثير الكثير مما أتعلمه الآن . وهذا الشيء لست أنا وحدي من اكتسب ذلك , ولست أنا وحدي من يقول ذلك . بل إن العلم أثبت أن الطفل قبل دخوله المدرسة يكتسب أكثر بكثير مما يكتسبه بعدها .

تعلمت عادات النظافة والأكل والشرب ، تعرفت على عائلتي ، عرفت كيف أصلي ، حفظت الفاتحة ، ارتديت الحجاب ، تعلمت لغتي التي أتحدث بها الآن …

ثم وأنا أتذكر هذه الإنجازات التي حققتها شيخة العرب الطفلة سألت نفسي لماذا ؟؟

فوجدت السبب .. اكتشفت أن التعليم الذي تعلمته كان عفويا غير معد وغير مخطط وغير محسوب . هذا سبب .

سبب آخر عثرت عليه . أنني الآن نفسي ترسل لي الكثير من المثبطات . ترسل لي رسائل مثل : ( لا أستطيع ، أخاف ، لن أقدر ، سوف يسخر مني ، سوف أفشل ، لا أثق بنفسي … الخ ) وهذه الرسائل كانت قليلة عندي وأنا صغيرة وربما معدومة وذلك لقلة وعيي وصغر مجال تفكيري ولقلة جدالي مع نفسي .

أما أنا الآن فأخاف من أشياء كثيرة في حياتي لو أقدمت عليها في طفولتي ولو تعلمتها وأنا طفلة قبل أن أكبر لكنت حتما متقنة لها ماهرة بها .

والسبب بكل بساطة أنني وأنا طفلة أقوى بكثير مني الآن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق